المتابعون

Home » » السيرة الذاتية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة Abdelaziz Bouteflika

السيرة الذاتية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة Abdelaziz Bouteflika

ولد السيد عبد العزيز بوتفليقة يوم 02 مارس 1937من عائلة متواضعة حفظ القرآن في صغره ثم التحق بمقاعد الدراسة الابتدائية والثانوية أين أظهر تفوقا في تحصيل العلم. وقد تأثر عبد العزيز بوتفليقة كغيره من الشباب الجزائري بأحداث الثامن ماي 1945 ، المنعرج الحاسم في تاريخ الحركة الوطنية الجزائرية. ورغم صغر سنه فقد أظهر عبد العزيز بوتفليقة وطنية متفجرة ووعيا متقدا بقضية آمن بها شعبه.
صورة السيد عبد العزيز بوتفليقة رفقة الرئيس الأسبق اليمين زروال
صورة السيد عبد العزيز بوتفليقة رفقة الرئيس الأسبق اليمين زروال
بعد اندلاع الثورة التحريرة ضد الاستعمار لم يتردد لحظة في الاستجابة لنداء جبهة التحرير الوطني وهو وقتها في ربيع شبابه، فالتحق بجيش التحرير الوطني بالولاية التاريخية الخامسة أين تدرج بسرعة في الرتب العسكرية لما أظهره من مهارات في الشؤون الحربية وخطط القتال. وقد كلف بعدة مهام منها المهمة التي قادها ضمن لجنة العمليات العسكرية وقد عمل في القاعدة الغربية تحت قيادة العقيد هواري بومدين، قبل أن تسند إليه مهمة فتح جبهة مالي مع مجموعة من رفاقه ، ونقل العمل العسكري لجيش التحرير إلى أقصى جنوب الجزائر على الحدود مع مالي والنيجر لضرب المصالح الفرنسية الاستراتيجية بالمنطقة. بقي ينشط بالجنوب الكبير وينتقل إلى الدول الإفريقية المجاورة محور مالي - النيجر - غينيا إلى غاية الإعلان عن وقف إطلاق النار. مباشرة بعد الاستقلال تقلد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة عدة مناصب سياسية منها نائبا،ووزيرا للشبيبة والرياضة والسياحة. وقد اضطلع بعد ذلك بمهمة تسيير وزارة الشؤون الخارجية إلى غاية فبراير 1979. وفي فترة 1965-1971 تولى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مراجعة نصوص اتفاقيات إيفيان وملف تأميم المحروقات وتفعيل الدبلوماسية الجزائرية، قاريا ودوليا. وكنتيجة لدور الجزائر الفعال على الساحة العالمية في نصرة القضايا العادلة، انتخب رئيسا للدورة الـ 29 للجمعية العامة للأمم المتحدة. بعد وفاة الرئيس الراحل هواري بومدين اعتزل الحياة السياسية إلى غاية 15 أفريل 1999 تاريخ انتخابه رئيسا للجمهورية الجزائرية من طرف الشعب الجزائري.

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

السيرة الذاتية للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة

غير معرف يقول...

عبد العزيز بوتفليقة نحبوك

إرسال تعليق

فريق عمل موقع ديزاد مودرن غير مسؤول عن التعليقات فهي تعبر عن أراء و وجهة نظر أصحابها لذا نرجوا من زوارنا الكرام الابتعاد عن كل سب او تجريح وعدم وضع أرقام الهاتف او عنوان الايمايل الخاص بكم وهذا حفاظا على خصوصيتكم فنحن عبارة عن موقع الكتروني يسعى لتقديم خدمة افضل لزواره الكرام فقط

ديزاد مودرن | © 2011 | جميع الحقوق محفوظة