كيفية علاج والتخلص من رائحة الفم الكريهة bad mouth smell

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة بسرعة bad mouth smell

سنتطرق اليوم الى الحديث عن ماهي افضل طريقة يمكن اتباعها بهدف ازالة والتخلص من رائحة الفم بشكل نهائي وبعلاج سريع فعال جدا خلال وقت قصير سواء عند الأطفال والنساء والرجال.
أسباب وطريقة التخلص وعلاج رائحة الفم الكريهة
أسباب وطريقة التخلص وعلاج رائحة الفم الكريهة
تعريف ومفهوم رائحة الفم الكريهة bad breath
اختلفت تسميتها عند الكثير من الناس فمنهم من يسميها رائحة الفم الكريهة والبعض الآخر منهم يعرفها بمصطلح بخر الفم (Halitosis ) الا أنهم جميعا اتفقوا على ان هاته الظاهرة تسبب الاحراج علما أن الأشخاص الذين يعانون من هاته الظاهرة لا يحسون بها الا عندما يخبرهم بها الذي أمامهم وتختلف هاته الظاهرة من شخص الى آخر فقد تكون دائمة أو مؤقتا وتعتبر البكتيريا المنتشرة بالفم المصدر الرئيسي للرائحة الكريهة بالفم والتي يعاني منها العديد من الرجال و النساء ولقد أجمعت الأبحاث و الدراسات في الأعوام الأخيرة على أن 90% من هذه الحالات سببها من الفم و ليس من المعدة أو الجيوب الأنفية أو الرئتين.
ما هي أهم الأسباب التي تؤدي الى حدوث رائحة الفم الكريهة عند النساء والرجال ؟ what is cause of bad breath
1- جفاف الفم : ان جفاف اللعاب على مستوى الفم يؤدي الى ظهور الخلايا الميتة على مستوى اللسان وسطح الخد وهو الأمر الذي يجعل الفم ذو رائحة كريهة ومن أهم وظائف اللعاب في الفم غسيل الفم باستمرار. ان التدخين واستعمال بعض الأدوية على غرار أدوية علاج الاكتئاب و أمراض سكر الدم بالاضافة بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للحساسية تؤدي إلى جفاف الفم المزمن كما أن النوم يجعل اللعاب يتوقف عن العمل مما يسبب رائحة الفم الكريهة في الصباح لدى معظم الناس.
2 - وجود مشاكل في الأسنان: ان عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بانتظام وبشكل جيد يؤدي الى ظهور طبقة رقيقة بيضاء والتي يكون مصدرها بقايا الطعام التي تم تحليلها من طرف البكتيريا المتواجدة بالفم حيث يتنج ايضا غاز الكبريت اذا لم يتم ازالة تلك الطبقة سوف يتم تسوس الأسنان والتهاب اللثة هو ما يجعل رائحة الفم أكثر سوءًا للتذكير الأشخاص الذين لديهم طقم أسنان ولا يقومون بتنظيفها بشكل تام وجيد سيتعرضون لهذه المشكلة بسبب تراكم البكتيريا على الطقم.
3 - بعض الأمراض مثل أمراض المعدة والقيء المتكرر مرض الفشل الكلوي مرضى السكري غير المُعالج ومرض الالتهاب الرئوي المزمن ومرضى فشل الكبد تسبب رائحة الفم الكريهة.
4 - نوع الطعام الذي يتم تناوله فتحلَل بعض الأطعمة في الفم تصدر عنه روائح السيّئة، كما أن الأطعمة التي تحتوي على زيوت متطايرة تسبب روائح غير مستحبًة مثل الثوم والبصل.
5 - التهابات الأنف والفم والحلق:  ان التهاب اللوزتين وغيره من التهابات الجهاز التنفسي العلوي تؤدي إلى الكحة وخروج البلغم الذي يؤدي إلى ظهور رائحة فم كريهة كما أن بعض الناس الذين يعانون من التهابات الجيوب الأنفية والتي تؤدى إلى افرازات من الأنف تنزل إلى الفم عن طريق مؤخرة الحلق وتسبب رائحة كريهة والتي قد يكون سببها أيضا أمراض التهابات الحلق ببكتيريا ( Streptococcus).
6 - الامتناع عن تناول الطعام لعدة ساعات يؤدي الى ظهور رائحة غير مستحبة في الفم نتيجة ارتفاع الكيتونات في الدم وهذا أمر عادي وطبيعي.
كيف اتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟ how to stop bad breath
1 - استشارة طبيب الأسنان : قبل التوجه الى الطبيب ننصكحكم بالامتناع عن تناول الأكل والشرب والاقلاع عن التدخين ومضغ العلك واستعمال محلول مضمضة الفم وتفادي وضع أحمر الشفاه أو مزيل العرق وتفادي العطور على الجسم أو الوجه وذلك بهدف تجنب ومنع تأثير تلك الروائح حتى يتمكن الطبيب من معاينة الفم بصورة جيدة.
2 - الاهتمام بتنظيم الفم بشكل جيد بالفرشاة والمعجون أو السواك مرتين على الأقل صباحاً ومساءً باستمرار.
3- استبدال فرشة الأسنان كل 4-6 أشهر بأخرى جديدة.
4 - ان كنت تريد ان تعرف كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة بسرعة ننصحك بمضغ اوراق النعناع .
5 - مضغ اللبان يعمل كغطاء لرائحة الفم لوقت معين، ويفيد في حالة المقابلات القصيرة.
6 - تناول البقدونس يعمل على الحفاظ على رائحة جيدة، فهو يجدد النفس طبيعياً، لذلك عليك بتناوله باستمرار.
7- مضغ بعض التوابل والأعشاب القرنفل والقرفة واليانسون بعد تناول الوجبات يسحن رائحة الفم.
8 - غسل اللسان برفق يؤدي الى ازالة البكتريا التي قد تسبب وجود الرائحة الكريهة.
بوهني عبد الله Bouhenni Abdallah
بواسطة : بوهني عبد الله Bouhenni Abdallah
مهندس دولة ومدون جزائري مؤسس عدة مواقع إلكترونية مقيم بمدينة عمي موسى ولاية غليزان .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -