موعد وتاريخ الاعلان عن نتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2014



Home » » موعد وتاريخ الاعلان عن نتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2014

موعد وتاريخ الاعلان عن نتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2014

متى موعد تاريخ الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2014 ؟
شرع صباح يوم الخميس 17 أفريل 2014 ابتداءا من الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي المواطنون الجزائريون المسجلون على مستوى القوائم الانتخابية عبر جميع البلديات والمقيمون داخل الوطن في عملية التصويت والادلاء بأصواتهم لأختيار رئيس جمهورية من بين أحد المرشحين الستة في أبرز انتخابات رئاسية تشهدها الجزائر في تاريخها الحديث وذلك نتيجة مجموعة من الظروف الاستثنائية التي تعيشها وتمربها المنطقة العربية.
الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2014
ومن جانب آخر وللتذكير فقط فقد انطلقت عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية بالنسبة للبدو الرحل الذين يقدر عددهم 59 ألف ناخب منذ يوم الاثنين على مستوى المناطق الصحراوية حيث تم تخصيص 167 مكتب تصويت متنقل لتستمر العملية على مدار أربعة أيام، ويجري اقتراع البدو الرحل في 10 ولايات هي تمنراست، ورقلة، اليزي، تيندوف، ادرار، بشار، النعامة، الأغواط، باتنة، الوادي
عدد الهيئة الناخبة التي يحق لها التصويت في خامس انتخابات رئاسية تعددية
بعد المراجعة الاستثنائية الأخيرة للقوائم الانتخابية وحسب أرقام وزارة الداخلية والجماعات المحلية فإن عدد الهيئة الناخبة في الجزائر يبلغ 22.880.678 ناخب بما فيهم أعضاء الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج، وقد تم توفير 11765 مركز اقتراع و49979 مكتب منها 167 متنقل يؤطرها ما يقارب 460 ألف شخص.
مراقبة الانتخابات الرائسية بالجزائر 2014
ومن أجل ضمان شفافية ونزاهة العملية فقد أعلنت الحكومة الجزائرية إسناد مهمة الإشراف على الانتخابات الرئاسية الى لجنة قضائية تتكون من حوالي 300 قاضٍ، ويرأسها قاضٍ، وهي أول مرة يشرف قضاة على مراقبة انتخابات رئاسية منذ استقلال الجزائر عن فرسنا في يوم 05 جويلية 1962 ،كما ستشكل أيضا لجنة أخرى لمراقبة الانتخابات تضم ممثلين عن المرشحين، وسيكون لها فروع في 48 محافظة و1541 بلدية.
المرشحين للانتخابات الرئاسية الجزائرية 2014
وقد ترشح لهاته الانتخابات الحاسمة في مسار الجمهورية الجزائرية كل من : المترشح الحر علي بن فليس رئيس حكومة أسبق والذي سبق له الترشح في الانتخابات الرئاسية التي انهزم فيها سنة 2004 ، السيد موسى تواتي رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية ، الكتور علي فوزي ربيع رئيس حزب عهد 54 ، الدكتور عبد العزيز بلعيد رئيس حزب جبهة المستقبل ، لويزة حنون زعيمة حزب العمال والسيد عبدالعزيز بوتفليقة الرئيس الجزائري المنتهية ولايته والمترشح لعهدة رئاسية رابعة والمدعوم من عدة شخصيات ووجوه سياسية تقوم بحملة انتخابية بالوكالة عنه تحت زعامة عبدالمالك سلال رئيس الحكومة الجزائرية وأبرزها عمار سعداني رئيس حزب جبهة التحرير الوطني ، عمارة بن يونس أمين عام الحركة الوطنية الشعبية ، عمار غول رئيس حزب تجمع أمل الجزائر المعروف باسم تاج ، عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة الجزائري ، عبدالعزيز بلخادم وأحمد أويحي والعديد من وزراء الحكومة الجزائرية وممثلي المجتمع المدني وغيرها من الأسماء المعروفة في الجزائر.
مناهضي ترشح عبد العزيز بوتفليقة‬‎ ومقاطعي الانتخابات الرئاسية
وقد شهدت الحملة الانتخابية العديد من المنواشات والاحتجاجات في العديد من مناطق الوطن ابرزها منع عبد المالك سلال مدير حملة السيد عبدالعزيز بوتفليقة من تنظيم تجمع شعبي بولاية بجاية بعد تظاهر المئات من المواطنين امام دار الثقافة التي كان من المتوقع ان تحتضن التجمع أين تم الاعتداء على طاقم صحفي قناة النهار الجزائرية التي يتهمها البعض بالانحياز لمرشح معين.
كما عرفت الساحة السياسية أيضا بروز عدة حركات أبرزها حركة بركات المعارضة لترشح عبدالعزيز بوتفليقة لعهدة رابعة والتي قامت بعدة مظاهرات بالاضافة الى تأسيس تنسيقية الأحزاب والشخصيات المقاطِعة للانتخابات الرئاسية والتي عقدت أكبر تجمع لها في قاعة حرشة حسان بالجزائر العاصمة والتي من المتوقع ان تنظم عدة وقفات يومى 14 و16 أبريل الجارى فى العديد من الولايات من بينها المدية وقسنطينة ووهران وباتنة والشلف وورقلة.
نتائج الاقتراع والتصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2014
ومن المتوقع ان يعلن المجلس الدستوري الجزائري عن النتائج الرسمية لانتخابات الرئاسة بالجزائر لسنة 2014 خلال الأيام القادمة ويتوقع متتبعي الوضع في الجزائر فوز الرئيس عبد العزيز بوتفليقة بعهدة جديدة الا أن الهاجس الأكبر هو الخوف من انخفاض نسبة المشاركة رغم تهديد والي الجزائرالعاصمة عبد القادر زوخ بحرمان كل مواطن لم ينتخب من حق السكن.
وينتظر أن تعلن عن نتائج الانتخابات وهذا بعد الانتهاء من عملية الفرز غداة يوم الاقتراع أي غدا الجمعة 18 أفريل 2014، علما بأن المادة 135 من القانون العضوي المتعلق بالانتخابات تنص على انه إذا "لم يحرز أي مترشح على الأغلبية المطلقة للأصوات المعبر عنها في الدور الأول ينظم دور ثان".
من هو الفائز في الانتخابات الرئاسية الجزائرية 2014 ؟
يرى معظم المحللون السياسيون والمتابعون للشأن السياسي في الجزائر أن المنافسة قوية بين الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة والسيد علي بن فليس رئيس الحكومة الأسبق في عهد بوتفليقة سننتظر حتى يتم الاعلان عن النتائج لمعرفة من المترشح الذي فاز في الانتخابات التي يبقى الهاجس الأكبر فيها نسبة المشاركة بعد دعوات المقاطعة من جانب أحزاب التيار الاسلام.
التيـّار السلفي يحرم الخروج في المظاهرات أو الاعتصامات
حذر أتباع التيار السلفي في الجزائر والذين يقدر عددهم بالآلاف من مغبّة الخروج إلى الشارع وحذروا من مخطط ضرب استقرار الجزائر وهذا في بيان جماعيّ لهم " نصيحة إلى أبناء الجزائر " وقّعه 12 شخصية من دعاة هذا التيار منسوبا إلى العلم بقيادة منظّر التيّار في الجزائر محمد علي فركوس.
نسبة المشاركة في الرئاسيات
حسبا ما أعلن عنه رئيس المجلس الدستوري السيد طيب بلعيز  فأن نسبة المشاركة النهائية في الانتخابات الرئاسية بلغت 51.70% وهذا في انتظار الاعلان عن النتائج النهائية يوم الجمعة والتي تشير حسب فرز الأصوات الى فوز السيد عبدالعزيز بوتفليقة بعهدة رئاسية رابعة.
تداولت بعض المواقع الالكترونية الخاصة ببعض الجرائد والصحف الجزائرية فوز الرئيس المترشح عبد العزيز بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية بحوالي 81 في المائة، في حين حلّ المترشح الحر علي بن فليس ثانيا بنسبة 11 بالمائة.

اعلان النتائج النهائية لرئاسيات 17 أفريل 2014
مساء يوم الثلاثاء بتاريخ 22 أفريل 2014 أعلن المجلس الدستوري الجزائري في بيان رسمي له عن النتائج النهائية لانتخاب رئيس الجمهورية الذي جرى يوم 17 أبريل 2014 والتي بلغت فيها نسبة المشاركة 07 ،50 % وأكدت فوز المترشح عبد العزيز بوتفليقة  ب311. 531. 8 من مجموع الاصوات المعبر عنها أي بالأغلبية المطلقة.
الناخبون المسجلون: 678. 880. 22
الناخبون المصوتون:  984. 600. 11
نسبة المشاركة   :       70,  50 %
عدد الأصوات الملغاة: 136. 132. 1  
الأصوات المعبر عنها:  848. 468. 10  
الأصوات التي تحصل عليها كل مترشح  فإنها جاءت مرتبة ترتيبا
تنازليا  كما يأتي:
-السيد عبد العزيز بوتفليقة:  311. 531. 8
- السيد علي بن فليس:   338. 288. 1
- السيد عبد العزيز بلعيد: 030. 328
- السيدة لويزة حنون:  792. 157  
- السيد علي فوزي رباعين:  223. 105
 - السيد موسى تواتي:  154. 58  
وقد اعتبر المجلس الدستوري أن الانتخابات الرئاسية قد "جرت في ظروف حسنة  مما سمح لجميع الناخبين بممارسة حقهم الدستوري كاملا  واختيار مرشحهم الذي يرونه مؤهلا لقيادة البلاد بكل حرية" مؤكدا في نفس السياق "صحة الانتخاب ونزاهته وشفافيته".
***يرجى عدم نقل الموضوع لأى موقع آخر بدون ذكر مصدره. آخدنا وقت فى كتابته وتقديمه لكم حفاظا على حقوق الموقع ولاستمرار الكاتب فى العطاء (جميع الحقوق محفوظة لموقع ديزاد مودرن)
*****ابرئ نفسي امام الله ممن يقوم باستخدام البرامج في ما يغضب الله تعالى وأنصح نفسي وإياكم بأن نتقي الله تعالى في كل شي فهو علينا رقيب شهيد .

هل تريد أن تصلك أحدث أخبار ومواضيع ديزاد مودرن على بريدك فور نشرها اذن ضع ايمايلك ليصلك جديد الموقع :

بعد الاشتراك ستصلك رسالة في بريدك افتحها و اضغط على الرابط الموجود بداخلها ليتم تفعيل اشتراكك

1 التعليقات:

Chemso Yaser يقول...

الله يحفظ البلاد من كل شر

إرسال تعليق

فريق عمل موقع ديزاد مودرن غير مسؤول عن التعليقات فهي تعبر عن أراء و وجهة نظر أصحابها لذا نرجوا من زوارنا الكرام الابتعاد عن أي سب او تجريح وعدم وضع أرقام الهاتف او عنوان الايمايل الخاص بكم وهذا حفاظا على خصوصيتكم فنحن عبارة عن موقع الكتروني يسعى لتقديم خدمة افضل لزواره الكرام فقط

ديزاد مودرن تحميل برامج كمبيوتر وانترنت

جميع الحقوق محفوظة | © 2016