تعرف على ما هي القصة القصيرة والرواية مع شرح ملامح الفرق والاختلاف

تعرف ما هو الفرق بين الرواية والقصة وما تعريف كل منهما


تعريف القصة القصيرة

مفهوم القصة هي عملية السرد والطرح سواء بطريقة واقعية او خيالية بالاعتماد على النثر أو الشعر لجلب ولفت انتباه القارئ وامتاعه بالكلمات المعبرة عن المشاعر العميقة والاحاسيس .

تعريف الرواية

الرواية هي عبارة عن قصة خيالية نثرية طويلة مشوقة تهدف الى التسلية والترفيه ودعوة القارئ الى الاصلاح والى التفكير في القضايا الأخلاقية والاجتماعية أو الفلسفية .
ما الفرق بين الرواية والقصة والقصة الصغيره
ما الفرق بين الرواية والقصة والقصة الصغيره

ما هي اوجه الاختلاف بين القصة القصيرة والرواية

اما اهم اوجه وملامح الفرق والاختلاف فيما بين خصائص وعناصر القصة القصيرة والرواية Difference between the story and the novel فيمكن تلخيصها و ذكرها في النقاط الاتية :

  • من الناحية اللغوية 
الرواية من الفعل (روى) اي تكلم و تحدث عن ما رأى من ظروف وتجارب ، اما القصة فتأتي من الفعل (قص) اي قام بشذيب و اعداد حكاية لها بداية و عقدة و حل العقدة اي قصها و بترها لتلك العقدة (المشكلة).

  • من ناحية الحجم ( عدد الصفحات )
غالبا ما تكون الرواية يتراوح عدد صفحاتها بين ال50 صفحة حتى 1000 صفحة, بينما عدد صفحات القصة القصيرة فيجب ان لا يتجاوز ال50 صفحة بمعنى حجم الرواية أكبر من حجم القصة القصيرة .

  • من ناحية عدد الشخصيات
في القصة القصيرة مجموعة معينة من الشخصيات تدور عليهم القضية أما في الرواية فيظهر عدد كبير من الناس( الابطال -الكوادر-الكومبارس-...) بمعنى عدد شخصيات القصير قليل مقارنة بعدد الشخصيات في الرواية .

  • من الناحية الفنية
في القصة القصيرة تتالف كلها من المقدمة والعقدة او المشكلة في الوسط ثم النهاية بحل هذه العقدة , اما الرواية فهي لا تتمسك بقواعد القصة القصيرة فيمكن مثلا ان تبدأ الرواية من الخاتمة كما ان النهايات في الرواية لا تتضمن اعطاء حلول او حل العقدة كما بالقصة القصيرة .

  • من الناحية الزمنية
في القصة القصيرة لا يتم الالتزام بمرحلة زمانية معينة من التاريخ الانساني اي يمكنك ان لا ترفق التاريخ واليوم والسنة بحياة ابطال القصة القصيرة اما في الرواية فامر التاريخ و التوقيت اجباري و الا فان روايتك لن تعتبر رواية انما اقصوصة او حكاية.

  • من الناحية المكانية
لا يتم الالتزام بالاماكن في القصة القصيرة بعكس الرواية

  • خاتمة
الرواية تعبر عن الواقع بكل افراحه واتراحه أما القصة القصيرة تعالج جانبا معينا ومدروسا من الحياة لايجاد الحلول له ,,
منقول
بوهني عبد الله Bouhenni Abdallah
بواسطة : بوهني عبد الله Bouhenni Abdallah
مهندس دولة ومدون جزائري مؤسس عدة مواقع إلكترونية مقيم بمدينة عمي موسى ولاية غليزان .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -