القصة القصيرة والرواية ملامح الفرق والاختلاف

مفهوم القصة هي عملية السرد والطرح سواء بطريقة واقعية او خيالية بالاعتماد على النثر أو الشعر لجلب ولفت انتباه القارئ وامتاعه بالكلمات المعبرة عن المشاعر العميقة والاحاسيس .
تعريف الرواية هي عبارة عن قصة خيالية نثرية طويلة مشوقة تهدف الى التسلية والترفيه ودعوة القارئ الى الاصلاح والى التفكير في القضايا الأخلاقية والاجتماعية أو الفلسفية .
ما الفرق بين الرواية والقصة والقصة الصغيره
ما الفرق بين الرواية والقصة والقصة الصغيره
اما اهم اوجه و ملامح الفرق و الاختلاف فيما بين القصة القصيرة والرواية Difference between the story and the novel فيمكن تلخيصها و ذكرها في النقاط الاتية :
من الناحية اللغوية 
الرواية من الفعل (روى) اي تكلم و تحدث عن ما رأى من ظروف و تجارب
اما القصة فتأتي من الفعل (قص) اي قام بشذيب و اعداد حكاية لها بداية و عقدة و حل العقدة اي قصها و بترها لتلك العقدة (المشكلة).
من ناحية الحجم(عدد الصفحات)
غالبا ما تكون الرواية يتراوح عدد صفحاتها بين ال50 صفحة حتى 1000 صفحة, بينما القصة القصيرة فيجب ان لا يتجاوز عدد صفحاتها ال50 صفحة.
من ناحية عدد الشخصيات
في القصة القصيرة مجموعة معينة من الشخصيات تدور عليهم القضية اما في الرواية فيظهر عدد كبير من الناس(الابطال-الكوادر-الكومبارس-...).
من الناحية الفنية
في القصة القصيرة تتالف كلها من المقدمة و العقدة او المشكلة في الوسط ثم النهاية بحل هذه العقدة,
اما الرواية فلا تتمسك بقواعد القصة القصيرة فيمكن مثلا ان تبدأ الرواية من الخاتمة كما ان النهايات في الرواية لا تتضمن اعطاء حلول او حل العقدة كما بالقصة القصيرة.
من الناحية الزمنية
في القصة القصيرة لا يتم الالتزام بمرحلة زمانية معينة من التاريخ الانساني اي يمكنك ان لا ترفق التاريخ و اليوم و السنة بحياة ابطال القصة القصيرة اما في الرواية فامر التاريخ و التوقيت اجباري و الا فان روايتك لن تعتبر رواية انما اقصوصة او حكاية.
من الناحية المكانية
لا يتم الالتزام بالاماكن في القصة القصيرة بعكس الرواية
خاتمة
الرواية تعبر عن الواقع بكل افراحه و اتراحه
القصة القصيرة تعالج جانبا معينا و مدروسا من الحياة لايجاد الحلول له ,,
منقول