ملف شروط طلب رخصة البناء في الجزائر permis de construire algerie

وثائق ملف شروط طلب استخراج رخصة البناء في الجزائر the License of Construction in algeria

تعريف رخصة البناء le permis de construire
رخصة البناء في الجزائر Autorisation de construire عبارة عن وثيقة إدارية رسمية في هيئة قرار يصدره رئيس البلدية أو الوالي حسب مرجع النظر لإنجاز مشروع بناء طبقا للإجراءات القانونية والفنية الجاري بها العمل ويهدف الترخيص في البناء إلى مراقبة مطابقة البناء للقوانين العمرانية من ناحية وإلى ترتيب الطرقات والتصفيف وغيرها من ناحية أخرى
 Building permit in Algeria , demande permis de construire ,  Building permit  , Permis de construire en Algérie , رخصة البناء في الجزائر , طلب رخصة البناء , شروط رخصة البناء ,  تعريف رخصة البناء , تجديد رخصة البناء
طلب رخصة البناء في الجزائر

ملف طلب رخصة البناء بالجزائر dossier demande de permis de construire en l'algerie

عقد الملكية أو عقد الحيازة أو عقد إداري.
مخطط الموقع قياس ( 1/2000 أو 1/5000)
المخططات الضرورية (1 / 200 - 1 / 500)
مخطط التوزيع (1/50)
مرجع رخصة التجزئة.
تقييم تفصيلي للأشغال
تقرير عن : قدرة الاستقبال ، نوع البناء وطبيعة المواد المستعملة.
طريفة التزويد بالمياه الصالحة للشرب، الكهرباء، الصرف الصحي، التدفئة و التهوية.
وصف التجهيزات ومستوى الضجيج التي تحدثه.
قرار الوالي بالنسبة للمنشآت المصنفة.
تقييم الأثر البيئي يالنسبة للمشاريع الصناعية.

أما فيما يخص مكان ايداع وثائق رخصة البناء فيتم على مستوى مصالح البلدية المعنية في خمسة 5 نسخ مقابل وصل إيداع ليتم فيما بعد تحويل ملف طلب رخصة البناء في الجزائر إلى مصالح الدولة المكلفة بالعمران في ظرف 8 أيام لتتم عملية دراسة طلب رخصة البناء من طرف المصالح المحلية المؤهلة المكلفة بالتعمير بالتشاور والتنسيق مع مصالح القطاعات المعنية الأخرى وهذا حتى يتسنى وتتمكن مديرية التعمير والبناء للولاية من التحقق من مطابقة المشروع مع التعليمات العمرانية المطبقة بالموقع المتضمنة في مخطط التعمير، المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية و مخطط شغل الأراضي.
يتم تسليم رخصة البناء من طرف رئيس البلدية في أجل أقصاه تبلغ مدته 3 أشهر كممثل للبلدية و 4 أشهر بالنسبة للحالات الأخرى كممثل للدولة. ومن قبل الوالي بالنسبة للمشاريع التالية : البنايات والتجهيزات المنجزة لحساب الدولة، الولاية والمؤسسات العمومية.منشآت إنتاج، توزيع وتخزين الطاقة والمواد الإستراتيجية.البنايات الواقعة في القطاعات الغير مزودة بمخطط شغل الأراضي، في الشريط الساحلي، في المواقع الثقافية والتاريخية والطبيعية والأراضي الفلاحية. ومن طرف وزير العمران : بالنسبة للمشاريع الهيكلية التي تكون ذات طابع وطني أو جهوي.
أما فيما يخص مدة صلاحية رخصة البناء فهي 3 سنوات وهي المدة المدونة في القرار المتضمن رخصة البناء وتكون عادة 3 سنوات قابلة للتجديد بالنسبة لبنايات العادية. اما في حالة تجاوز المدة المحددة فيقتضي الأمر تجديد رخصة البناء وفي حالة عدم الانتهاء من انجاز البناء واتمامه في المدة المحددة فتعتبر رخصة البناء في هاته الحالة لاغية.
بوهني عبد الله Bouhenni Abdallah
بواسطة : بوهني عبد الله Bouhenni Abdallah
مهندس دولة ومدون جزائري مؤسس عدة مواقع إلكترونية مقيم بمدينة عمي موسى ولاية غليزان .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -