فوائد وفضل استخدام السواك للاسنان والجسم

استعمال السواك وفوائده الطبية الصحية للانسان benefits of miswak


لماذا ننظف اسناننا بالفرشاة او السواك وما هي فوائد السواك ؟ سؤال يتبادر الى ذهن الكثير منا خاصة الأطفال وهو ما سنتعرف على أجابته في موضوعنا لهذا اليوم الذي يعد بمثابة بحث صغير ومفيد ضمن قسم الصحة والجمال حيث سنتطرق الى أهم فوائد وأسباب استخدام السواك والاحاديث التي توصي به.

تعتبر جذور شجرة الأراك التي هي شجرة دائمة الخضرة تنمو في المملكة العربية السعودية شبه جزيرة العرب ( من فصيلة سلفادورا برسيكا Salvadora persica ) المصدر الأساسي لما يعرف لدى العرب والمسلمين عامة بتسمية السواك وحسب أخر الأبحاث العلمية والطبية التي قام به العديد من العلماء فقد تم التوصل الى اثبات أن لهاته الشجرة الكثير من الفوائد الصحية للأسنان وهذا نظرا للعدد الهائل من المواد المنظفة والمطهرة التي تحتوي عليها حيث تتمثل أهم فوائده في منع النزيف الدموي وقتل الجراثيم والميكروبات التي تصيب اللثة وفيما يخص طريقه كيفية استخدام السواك فينصح باستعماله بعد تناول كل وجبة أكل وغذاء بتمريه على الاسنان بشكل أفقي أو عمودي كما يستحب أيضا بعد تغير رائحة الفم بسبب ترك الأكل أو ماله رائحة أو طول السكوت أو كثرة الكلام عند الاستيقاظ او ارادة النوم وعند الوضوء والصلاة او قراءة القرآن وعند الدخول إلى المنزل وملاقاة الأهل ويحرصه عليه الكثير عملا بالسنة وهذا حسب ما جاء في حديث السواك مطهرة للفم مرضاة للرب بالاضافة الى الأحاديث الكثيرة الأخرى التي توصي به مثل قوله صلى الله عليه وسلم " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة " وهذا ما يبرهن على كثرة فوائده الجسمية والصحية منذ وقت طويل وهنالك عدة انواع من السواك منه المغربي والسعودي وغيرها يعني حسب البلد.

صور السواك

صور السواك صور مساويك السواك صور
مساويك السواك صور

أهمية استعمال السواك وفوائده

المساهمة في الوقاية من اصابة الأسنان من التسوس لدى الاطفال نظرا لاحتوائه على مادة الفلورايد والمادة القلويه ( القلوانية) ومادة الكبريت وهو مفيد أيضا للرجال والنساء.
ازالة والتخلص من مختلف البقع بفضل احتوائه على مادة الكلور
المساعدة على الشفاء من وإلتآم الجروح والشقوق باللثة
المساهمة في ايقاف وعلاج النزيف الذي يحديث على مستوى اللثة.
المساهمة في النمو الطبيعي والسليم للثة بسبب توفره على ما يعرف بمادة تراي مثيل أمين وفيتامين ( ج )
تبييض الأسنان لاحتوائه على مادة السليكا.
يستعمل السواك كفرشاة للاسنان miswak toothbrush
ازالة رائحة الفم الكريهة .

علاقة السواك بمعجون الأسنان

بعد ثبوت أهميته وفوائده أصبحت الشركات العالمية تتنافس فيما بينها لصناعة افضل معجون لتنظيف الأسنان من السواك معجون miswak toothpaste ونذكر لكم على سبيل المثال colgate miswak.

فوائد السواك واستعماله لابن القيم

قال الإمام ابن القيم ( في فوائد السواك عدة منافع ) : ينشط الانسان كثيرا للقراءة والذكر والصلاة وذلك بطرد النوم كما انه يساهم في تطيب الفم وشد اللثة وهو يجلو البصر مما يقوى النظر ويعين كثيرا الجسم على هضم الطعام بقطعه البلغم وهو يصح المعدة ومن فضائل السواك أيضا تصفية ونقاوة الصوت بتسهيله مخارج الكلام وهو يذهب الحفر ويزيلها ومن بين منافع استعمال السواك للصائم أنه يعجب الملائكة.
ملاحظة : بخصوص السؤال الذي يطرح من طرف الكثير من الناس عن ما هو حكم السواك للصائم  في يوم نهار شهر رمضان ؟ فينصح بالتقرب من أصحاب العلم للحصول على المعلومات الكافية مع الدليل الكامل.
بوهني عبد الله Bouhenni Abdallah
بواسطة : بوهني عبد الله Bouhenni Abdallah
مهندس دولة ومدون جزائري مؤسس عدة مواقع إلكترونية مقيم بمدينة عمي موسى ولاية غليزان .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -